الأحد، 8 نوفمبر 2009

الرأسمالية تجدد نفسها


الرأسمالية تجدد نفسها
رحم الله استاذي الجليل الدكتور فؤاد مرسي
حكومتنا تسعي لخصخصة التأمين الصحي
وامريكا مثلهم الاعلي توسع نطاق الحماية التأمينية
وتلزم بالتأمين علي اصحاب الامراض المزمنة
بينما الجبلي وغالي ومعيض وراتب
يروجون لنا سلعة انتهي عمرها الافتراضي في الخارج
باعتبارها احدث موديل
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
إلهامي الميرغني


مجلس النواب يوافق على اصلاح شامل في الرعاية الصحية

واشنطن (رويترز) - اقر مجلس النواب الامريكي مشروع قانون لاصلاح نظام الرعاية الصحية يوم السبت مؤيدا اكبر تغييرات في السياسة الصحية منذ 40 عاما ومحققا نصرا حاسما للرئيس باراك اوباما.
واقر المجلس بفارق بسيط وباغلبية 220 صوتا مقابل 215 صوتا بينهم جمهوري واحد مشروع قانون سيوسع من التغطية الصحية لتشمل جميع الامريكيين تقريبا ويحظر بعض الممارسات التأمينية مثل رفض منح تغطية الاشخاص الذين لهم ظروف صحية سابقة.
وانتقد معظم الجمهوريين تكلفة المشروع المعلنة وهي تريليون دولار والضرائب الجديدة على الاثرياء وما قالوا انه تدخل حكومي مفرط في قطاع الرعاية الصحية الخاص.
وستنتقل الان المعركة بشأن اهم الاولويات الداخلية لاوباما الى مجلس الشيوخ الذي يناقش مسودة خاصة به. وتعثر مشروع القانون هناك عدة اسابيع في الوقت الذي يبحث فيه هاري ريد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ عن منهج يمكن ان يضمن له الستين صوتا التي يحتاجها.
وسيتعين حتما التوفيق بين اي اختلافات بين مشروعي مجلس الشيوخ والنواب وسيقر المجلسان الصيغة النهائية للمشروع قبل ان يوقعها اوباما لتصبح قانونا.
وقال اوباما في بيان بعد التصويت "بفضل العمل الجبار لمجلس النواب فاننا على بعد خطوتين فحسب من تحقيق اصلاح التأمين الصحي في امريكا. على مجلس الشيوخ الان ان يحذو هذا الحذو ويجيز نسخته من القانون.انني واثق تماما من انه سيفعل ذلك."
واضاف "انا واثق تماما من انه (مجلس الشيوخ) سيفعل ذلك (اقرار مشروع القانون) واتطلع لتوقيع (مشروع) التأمين الصحي الشامل قانونا بنهاية العام."
وسيؤدي الاصلاح الى اكبر تغيير في نظام الرعاية الصحية الذي يتكلف 2.5 تريليون دولار منذ انشاء برنامج ميديكير للرعاية الصحية للمسنين عام 1965.
ويعتبر التصويت التاريخي خطوة كبيرة بالنسبة لاوباما الذي راهن بكثير من رأس ماله السياسي على معركة الرعاية الصحية. وكان من شأن الخسارة في مجلس النواب ان تنهي المعركة وتفسد بقية جدول اعماله التشريعي وتترك الديمقراطيين عرضة لخسائر اكبر في انتخابات الكونجرس العام المقبل.
وخاض الجمهوريون والديمقراطيون مناقشات كانت حامية احيانا طوال يوم السبت وامتدت حتى الليل بشأن المشروع الذي يمنح جميع الافراد تأمينا صحيا ويلزم جميع ارباب العمل عدا الصغار منهم بتقديم تغطية صحية للعمال.
وسيوجد المشروع نظام مبادلات يمكن الاشخاص من اختيار شراء الخطط الخاصة او نظام التأمين الذي تديره الحكومة والذي تعارضه بشدة صناعة التأمين وسيقدم منحا لمساعدة الامريكيين من منخفضي الدخل من شراء تأمين.
ويقول محللو الميزانية في الكونجرس ان المشروع سيوسع التغطية لتشمل 36 مليون امريكي غير مؤمن عليهم يعيشون في الولايات المتحدة مما يرفع من نسبة المؤمن عليهم الى 96 في المئة من السكان وسيخفض عجز الميزانية بنحو 100 مليار دولار على مدى عشر سنوات.
من جون وايتسايدز ودونا سميث
رابط الخبر:

ليست هناك تعليقات: