الخميس، 6 أغسطس 2009

انهيار التعليم ومستقبل مصر . وعايزيني اكسبها طب أزاي

نتحدث جميعاً عن انهيار التعليم وعلاقته بالانهيار الثقافي العام الذي تشهده مصر ووانتشار الشعور باليأس والاحباط وعدم الانتماء . ويرجع البعض ذلك إلي التوسع في التعليم الخاص والاجنبي وانخفاض الميزانية المخصصة للتعليم ، ويرجعه البعض لتخلف المناهج الدراسية وغياب التعليم الابداعي المعتمد علي تنمية المهارات والقدرات ، بينما يرجع اخرين ذلك لتردي اوضاع المعلمين من حيث الإعداد وانظمة الأجور ومن حيث تنمية القدرات . ولكن الحقيقة ان كل هذه الاسباب مجتمعة تؤدي لتردي التعليم في مصر.
لقد نشرت الصحف خلال الايام الماضية بعض الاخبار حول التعليم والتي ربما لم تجذب اهتمام الكثيرين.
كما ان غياب نقابات المعلمين المستقلة والمعبرة عن مصالح المعلمين يجعل ملايين المعلمين والاداريين يعملون دون حماية حقيقية.
نشرت الدستور اليوم الخميس 6 اغسطس خبر عن تظاهر طلاب الدبلومات الفنية بعد قرار وقف قبولهم بالجامعات في نفس الوقت الذى يستمر فيه قبول الثانوية المعادلة العربية والأجنبية .
توجد بعض الوقائع التي نشرت بالصحف وتعكس تردي مستوي التعليم في مصر منها:
  • تبرئة مدرس مغاغة من تهمة سب رئيس الجمهورية ورغم ركاكة شعر الاستاذ منير حنا والتي وصفها بانها مجرد خواطر وهي حق طبيعي له يكفله الدستور والقانون ، وتعكس الحوارات التي معه ان مواطن مصري طيب يكتب خواطره بشكل شعري وهو طبيعة الاف المصريين . لكن الجديد هو قيام مدرس آخر بالمدرسة بابلاغ مباحث أمن الدولة بالواقعة . هذا هو بيت القصيد تحول المعلم الي مخبر لدي الأجهزة الأمنية ؟!!!!!
  • نشرت الدستور علي صفحتها الأولي يوم 21 يوليو خبر براءة الاستاذ منير حنا وفي صفحة داخلية خبر عن تظاهر 1500 مدرس مؤقت في الغربية للمطالبة بتثبيتهم والأمن يعتقل أثنين منهم.
  • خبر آخر جدل حول نتائج طلاب ليسانس الاعلام بأداب حلوان وتلاعب احد الاساتذة في النتائج لصالح طلبة آخرين.

كما نشرت جريدة الشروق يوم 24 يوليو الاخبار التالية:

  • احالة 3 مسئولين تلاعبوا بأسئلة الثانوية العامة باسيوط للمحاكمة.قام 3 من رؤساء اللجان بتسريب اسئلة الامتحان .
  • طلب احاطة يتهم هلال بنتهاك الدستور بالغائه الانتساب الموجه واستبداله بالتعليم المفتوح.
  • صرح الدكتور حسام بدراوي رئيس لجنة التعليم بالحزب الوطني أنه سابق له المطالبة بزيادة دعم التعليم ووضعه ضمن الاولويات مثل دعم البوتاجاز بـ 8 مليار جنيه ، لكن بعض اعضاء مجلس الشعب رفضوا هذا الطلب .وتوقع بدراوي أن يتأثر تعليم الفتيات سلباً من الآثار الاقتصادية للازمة العالمية ، حيث تؤكد الشواهد أن العائلات الوقاعة تحت مطرقة البطالة وفقدان الأجور والرواتب سرعان ما تمنع أطفالها من الذهاب للمدرسة خاصة البنات ونادراً مايعود هؤلاء الأطفال للانخراط في الدراسة مرة أخري.
  • معلم اعترض علي جمع تبرعات لبناء مسجد المدرسة فاتهموه بخدش حياء زميلته.
  • التلميذة التي سرقوا منها الفرحة واللاب توب . طفلة متفوقة من مطوبس في كفر الشيخ وهي الأولي وارسل لها خطاب يدعوها للحضور لاستلام الجائزة وعند حضورها للادارة التعليمية اكتشفت ان مدير التعليم الابتدائي غير اسماء الفائزين ووضع اسماء أخري وتقدم المتضررين ببلاغ للنائب العام برقم 4356 لسنة 2009.

كذلك نشرت الدستور يوم 10 يوليو خبر يقول : محافظ الفيوم يعاقب مدير عام سنورس التعليمية بإعادته إلي وظيفة مدير مدرسة لانتقاده سياسة التعليم بالمحافظة في أحد الفضائيات.

لذلك لو اعدنا ربط هذه الاخبار مع بعضها واعدنا قرآتها من جديد سنعرف لماذا يتدهور التعليم ووتدهور مصر.

ونهتف جميعا مصريتنا وطنيتنا حماها الله

ليست هناك تعليقات: